الصفحة الرئيسية > مغتربون > تواصل الحملة الأمنية السعودية ضد المغتربين اليمنيين ومداهمات واسعة والضحايا بالآلاف
الخميس, 28 مارس, 2013 11:38:58 صباحاً
تواصل الحملة الأمنية السعودية ضد المغتربين اليمنيين ومداهمات واسعة والضحايا بالآلاف

يمنيين في قبضة الامن السعودي
يمنيين في قبضة الامن السعودي
- متابعات :
تواردت الأنباء، خلال الأسبوع الأخير، عن قيام القوات السعودية بحملة مداهمات لمحلات ومنازل يقطنها مغتربون يمنيون، كما تم ترحيل الآلاف منهم، وتمزيق وثائقهم الرسمية التي بموجبها قدموا للعمل داخل الأراضي السعودية.

وعلى الصعيد ذاته، أكد وزير العمل السعودي عادل فقيه، قيام سلطات بلاده بإنفاذ القانون، الذي لقي استياء كبيراً في أوساط العمالة الوافدة. وقال فقيه: "إن وزارته لن تسمح للعمال بالعمل لدى جهات أخرى، غير التي استقدمت عليها"، معلنا عن "اجتماع سيعقد بعد 6 أسابيع، لمناقشة فرض حد أدنى لرواتب السعوديين في القطاع الخاص".

وشدد فقيه في تصريحات له أثناء زيارته منطقة تبوك، أمس، على أن "الشخص الذي أتى إلى هذه البلاد وحصل على رخصة عمل، عليه أن يعمل في المهنة التي جاء من أجلها، ولا يحق له أن يعمل إلا لصاحب العمل الذي استقدمه، وإذا كانت المنشأة التي يعمل فيها حمراء أو صفراء، يحق له أن ينقل خدماته إلى منشأة أخرى، لكن ليس بنظام الإعارة، ولكن بنظام نقل الخدمات، وهذا يتطلب أن تكون المنشأة الأخرى خضراء، وتتمتع بنسبة سعودة وتوطين جيدة تسمح له بذلك".

وأوضح الوزير أن "العلاقة بين وزارتي العمل والداخلية تكاملية، في عمليات التفتيش على القطاع الخاص، وملاحقة العمالة المخالفة والسائبة"، مشيراً إلى "صدور الأمر السامي بربط فرق تفتيش في وزارة العمل بأفراد من الشرطة".

وقال: "نقوم حاليا بالتنسيق مع وزارة الداخلية لتفعيل هذا الأمر، وإعادة تفعيل ومتابعة فرق التوطين لتعقب العمالة السائبة والمخالفين لنظام العمل والإقامة، ولن تسمح السعودية باستمرار مخالفي الأنظمة، لأن ذلك فيه ضرر كبير على المصلحة العامة، وإذا لم تطبق الأنظمة بدقة، ستقوم وزارتا العمل والداخلية بتطبيق أقصى العقوبات ضد المخالفين".

وعلى الرغم من تصريحات وزير العمل السعودي، نشرت صحيفة "الوطن" سعودية عن مصدر قالت إنه موثوق، أن "وزارة العمل السعودية وافقت على استقدام يمنيات للعمل مربيات وخادمات في بيوت السعوديين".

وأضاف المصدر أن "مكاتب استقدام العمالة بدأت البحث عن خادمات يمنيات، شريطة أن يكن حاصلات على شهادات خبرة من معاهد متخصصة في الطبخ أو في منشآت لحضانة الأطفال". وأشار "إلى أن الجانب اليمني لم يرفض ولم يوافق على المقترح السعودي".

وكانت وزارة العمل نشرت إعلاناً عن استقدامها خادمات يمنيات في سبتمبر من العام 2011، قبل أن تقوم بنفي خبر الإعلان بعد أن أثار ضجة في الأوساط الحقوقية والإعلامية اليمنية.

إلى ذلك، تتواصل الحملة الأمنية على العمالة اليمنية في مناطق متفرقة من السعودية، وطالت هذه الحملة، بحسب شهود عيان تحدثوا لـ"الأولى"، مناطق "الجبيل" و"تبوك".

وقال لـ"الأولى" أحد العمال اليمنيين في "الجبيل" إن المحلات التجارية أغلقت أبوابها في المدينة بعد حملة المداهمات التي تقوم بها ضد العمالة الأجنبية.
وأضاف العامل أن السلطات رفضت تجديد إجراءات الإقامة للذين انتهت إقاماتهم، وتعتزم ترحيلهم إلى اليمن.

من جانبها، نقلت صفحات على "فيسبوك"، مناشدات العمال اليمنيين، وفي إحدى هذه المناشدات تساءل أحدهم: "أين حكومتنا يا نااااااااااااااس؟".
وقال المغترب إنه "(اليوم) تم في جدة مداهمة أسواق كثيرة: السلطان مول والراشان، وتم تقطيع إقامات المقيمين وتحميلهم في باصات نقل كبيرة لترحيلهم".
وأضاف: "وبالأمس كذلك الحملة تستهدف المقيمين والذين دفعوا دم قلوبهم لشراء فيز العمل. تغطون خبر الاجتياح السعودي ولا تغطون خبر الحملة التي تتم على المغتربين حالياً".

ونبهت صفحة "صرخة مغترب" التي أنشئت لذات الغرض: "المغتربين في مدينة أبها"، إلى أنه "بدأت حملة مكتب العمل على الأسواق الكبيرة، وأن اللجنة تغادر الآن أسواق القبة (سوق الجمعية)".
وتابعت الصفحة: "الذين ما يشتغلوا عند كفلائهم... خليكم خارج المحلات وانتبهوا لأنفسكم".

وتواصلت ردود الأفعال على تعديل المادة 39 من نظام العمل السعودي، من جانب منظمات وناشطين، حيث اعتبرت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل توكل كرمان، في صفحتها على "فيسبوك": "القوانين التي تسنها السعودية بغرض التضييق على اليمنيين وترحيلهم، قوانين مجحفة تتنكر لكل حقوقنا التاريخية، مثلما تتنكر لحقوق الجوار والقربى".
وأملت كرمان "من الأشقاء في المملكة أن يراجعوا تلك القوانين، وأن يعدلوها بما يتواءم مع العلاقة التاريخية بين الشعبين، وما يجمعهما من روابط وأواصر متينة".

من جهتها، قالت المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر "إنها تلقت العديد من الاتصالات والرسائل التي بعثها مغتربون يمنيون بالمملكة العربية السعودية، ناشدوا من خلالها رئيس الجمهورية ورئيس حكومة الوفاق ووزيري الخارجية والمغتربين، تحمل مسؤوليتهم الأخلاقية والإنسانية، وسرعة التدخل لدى السلطات السعودية لإيقاف الانتهاكات والممارسات التي وصفوها باللاإنسانية، والملاحقات التي تقوم بها السلطات السعودية ضد المغتربين اليمنيين، تحت مبررات وحجج واهية لا ترقى إلى مستوى تلك التصرفات التي حتما ستؤدي باستمرارها إلى كارثة إنسانية وعواقب عدائية مستقبلاً بين الشعبين الجارين"، بحسب المنظمة.

وعبرت المنظمة في بيان لها عن "استنكارها وإدانتها لتلك الإجراءات"، داعية "المنظمات الحقوقية والإنسانية العربية والدولية والمبادرة العربية لمكافحة الاتجار بالبشر وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة، إلى التدخل لإيقاف تلك الانتهاكات، محملة السلطات السعودية المسؤولية الكاملة إزاء ذلك".

وهددت المنظمة بـ"مقاضاة السلطات السعودية حال امتناعها عن إيقاف تلك الإجراءات، كونها تندرج في إطار جرائم الاتجار بالبشر، بحسب القوانين الدولية والبروتوكولات المدافعة عن حقوق الإنسان".

وفي المقابل من هذا، وفي أول رد فعل لأحد أفراد العائلة المالكة في السعودية، على القرار، قال الوليد بن طلال "إن صدور قرار مجلس الوزراء الذي يقضي بالحد من ظاهرة العمالة السائبة، هو تأكيد لقرارات لم تنفذ"، مشدداً في الوقت نفسه على "وجوب تطبيق القرار بكل صرامة، نظراً لما تشكله هذه العمالة من عبء على الاقتصاد المحلي".

وعلق الأمير السعودي حول قرار مجلس الوزراء عبر حسابه في "تويتر"، قائلاً: "قرار مجلس الوزراء اليوم للحد من ظاهرة تراكم وهرب العمالة، هو تأكيد لقرارات لم تنفذ، لذا وجب التطبيق الصارم، إذ إنهم يشكلون عبئا على اقتصادنا".
الاولى


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابعوا صفحتنا على الفيس بوك

طباعة الخبر
تعليقات (21)

21
الاربعاء, 06 نوفمبر, 2013 06:35:38 مساءً
من ترك داره قل مقداره
( العبدلي )

يا اخوان
اليمنيون ليس اليمنيين الذين عهدتم
فهم في السعوديه يمتهنون السرق والكذب والشحاته
والله شيء معيب
المفترض لا نلوم السعوديه
اليمني اليس له بلد ليش ما يجلس في بلده وإلا شحات ويتشرط
اللي يترك داره يقل مقداره ويستاهل اللي يجيه
اليمني الحر
يحرث ويزرع ويعمل في بلده
اما اشحت في السعوديه واطلب عمل وانسى بلدي والومهم على طردي
فهذا عيب
اللي يترك بلده ما فيه خير
الزم بلدك واستر نفسك واحتشم
اليمني
اصبح يترك أولاده وزوجته وارزاقه
ويذهب للشحاته والوظيفه التي لا تسمن ولا تغني من جوع


20
الخميس, 30 مايو, 2013 02:37:08 مساءً
رأي
( رأي )

اللي يقول اليمنين مظلومين يجي السعودية ويشوف المصايب اللي يسوونها انا مأقول كل اليمنين لاكن اغلبهم ماهمه الى انه يأخذ الفلوس بأي طريقة


19
الإثنين, 01 أبريل, 2013 03:13:36 مساءً
حسبي الله ونعو الوكيل
( رشا )

حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم


18
الإثنين, 01 أبريل, 2013 11:20:50 صباحاً
الظلم طال واليمني مقصود
( مظلوم الرياض )

لو ترجع الاراضي المنهوبه من اليمن تكفي لعيش المغترب المهان لذلك اقترح على حكومتنا استرجاع اراضينا المنهوبة منا


17
الأحد, 31 مارس, 2013 11:13:06 مساءً
حسبي الله
( حسبي الله )

ربكم لا ينسى احد
حسبي الله على كل من اراد للاجانب سوء
اللهم اشغله بنفسه
اميـــــــــن


16
الأحد, 31 مارس, 2013 10:10:13 مساءً
الحل
( محمد )

ااااااااااه اليمني اصبح رخيص عند السعودي وين اهل اليمن


15
الأحد, 31 مارس, 2013 10:07:36 مساءً
الحل
( محمد لطف )

انا من وجهت نظري هذه فرصه لاستعاده ما اخذه النظام السعودي من الاراضي اليمنيه واقول للسعودين ايران جارتكم بعد الحين


14
الأحد, 31 مارس, 2013 06:47:38 مساءً
بايجي لكم يوم
( الرهيب اليماني )

مهما عمل آل سعود باليمنيين فلا بُد لهم من يوم ، انسيوا انه من بناء بلادهم هم يمنييون ، الم يعرفوا ان ارض اليمن حدودها الى الركن اليماني ، ألم بتعظوا بما حصل في بلدان الربيع العربي ، كل تلك التصرفات الهوجاء لم ولن تثني اليمنيين عن سعيهم لكسب المال الحلال ، وسيصبروا ويكون الله معهم ، وآل سعود سينتقم الله منهم مهما عملوا ، طال الزمن او قصر


13
السبت, 30 مارس, 2013 06:47:48 مساءً
( مقيمة )

قولوا لهم اعملوا ماشئتم فكما تدينون سوف تدانون الذنب لا ينسى والديان لا يموت


12
السبت, 30 مارس, 2013 03:18:55 مساءً
الحوار
( الحوثي )

الحوثي با يجي قريب لكم يا سعودي


11
السبت, 30 مارس, 2013 03:15:17 مساءً
السعوديه
( خليل العودي من اليمن )

تصرفات هذا الضابط توحي بأنه تلقى أوامر من مرؤسيه باستباحه ابو يمن طبعا هذه ليست باول مره ولا اخر مره منذ ذريعه وقوف عفاش في صف صدام لذا وجب على الحكومه اليمنيه استثمار احتلال ال سعود الغير مشروع للاراضي اليمنيه الذي يدر عليها مئات المليارات من الدولارات واعتبار معاهده جده لاغيه وان تنازلات عفاش لال سعود لاغيه لما لها من اجحاف كلي لاتفاقيه الطائف التي كانت بالاساس مجحفه ولكن على الاقل كان فيها شيئا من الفتات على شكل رد استثمار الاراضي المحتله لليمنيين بما فرضته اتفاقيه الطائف والتي اوصت ببقاء الاراضي اليمنيه محتله لال سعود مقابل تمويل عجز الخزينه العامه وكذا معامله اليمني كالسعودي...


10
السبت, 30 مارس, 2013 02:34:30 مساءً
استغلال الحويثه لمثل هذه الفرص
( بابن اليمن )

اخواني حكام ال سعود وشعبهم تاكدو ان الحويثه راح يستغل من مثل هذه القرارات ضد المقيم اليمني لاتكون الورقه الكاسبه لان يجندو الشباب العاطل عن العمل


9
السبت, 30 مارس, 2013 11:15:01 صباحاً
على اليمنين ان يستغلو هذه
( نعم )

ادعو كل من عاد مزفر من الحجاز ونجد الانضمام الى معسكرات انصار الاسلام فهناك
فرصه لاستعادة الاراضي المنهوبه من قبل ال سعود وتشكل ثالث دخل لهم


8
السبت, 30 مارس, 2013 09:45:49 صباحاً
فتح معسكرات
( ابو بشار )

فتح معسكرات صحيح هذا الحل الوحيد معسكرات انصار الله


7
السبت, 30 مارس, 2013 01:12:47 صباحاً
نهاية المملكة
( ابن اهل المدد والعتاد )

لكل ظالم نهاية اليمنيين المغتربين في كل بقاع الارض في اوربا وامريكا واسيا غالبيتهم قد حصلوا على الجنسيات لاخلاقهم العالية ولم تشكك في اخلاقهم الا المملكة ويكفينا انة امتدحنا الرسول الكريم خيار من على الارض هم اهل اليمن فيكفيكم عام 90 ماعملتوة بليمن لكن هذة المرة اذا لم تنتبهوا لانفسكم فابشروا بالنهاية من اهل المدد اهل اليمن المجاهدين في كل بقاع الارض سنزيل المملكة بغمضة عين لانكم اصبحتوااحقر من اليهود ايها العملاء والدعم الايراني بانتظار اشارة منا ولكنا الى الان نحترم المجورة فافتخروا يا اهل اليمن باصلكم العربي الايمان يمان والحكمة يمانية صدقت يارسول اللة


6
الخميس, 28 مارس, 2013 02:40:08 مساءً
ظالمه
( عبدالله )

بلد تظلم وتهين كل اجنبي وليس اليمني فقط وللاسف اغلب الشباب السعودي يرفض العمل مكان الاجنبي كل يوم نرى تحريض ضد الاجانب في كل وسائل الاعلام السعوديه ولكن الدنيا دواره ولن ينسى لها ماتقوم به وقال دوله اسلاميه


5
الخميس, 28 مارس, 2013 01:50:29 مساءً
حسبي الله
( البلوشي )

يارب عليكم بهم فإنهم لا يعجزونك اللهم انت ربي لا اله الا انت الحي القيوم
يارب اصبحو شوكة في حلق رزقنا يارب ليس لنا سواك
لا حكام ولا غيره فيارب ان تنصرنا عليهم يا قوي يا عزيز
والله ضاق حالنا واشتد الخناق علينا فما لنا رب سواك
ياارحم الراحميـن
والله يا جماعة الخير مو بس اليميين كل الجنسيات مضطهده
واسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يأخذ عمر وزير مكتب العمل عادل فقيه وأن يرينا فيه عجائب قدرته وان يذله ويهيــنه ولا يجد قوت عياله
اسال الله ان يأخذه عاجلا غير آجل فقد قطع رزق مئات الألوف في هذا البلد وتاجر بأعناقهم وطردهم كالخرفان وذلهم واستحقرهم اللهم عليك به يا عزيز يا قوي يا قاهر يا من يده فوق كل يد أنك تأخذه أخذ عزيز مقتدر وأن تجوع أهله وعيآله


4
الخميس, 28 مارس, 2013 01:12:09 مساءً
العماله رافد اقتصادي كبير للسعودية
( الهاشمي قال )

ان المملكة السعودية تستفيذ من العماله في رفع الاقتصاد بما يقدمه المقيم من اتاوات وضرائب وغيرها الشئ الاخر السعوديين لاينضرون للعمل ولن يلتزمو بالعمل والتجار اغلبهم حاملين الجنسية واغلبهم من اليمن (حضرموت ) فكيف التاجر يوظف سعودي ولن يقدم له عمل ولن تقدر تمسك عليه شئ لانه محصن حصانه كامله وان سرق وقتل شخص مقيم او حامل الجنسيه


3
الخميس, 28 مارس, 2013 12:22:02 مساءً
to iran
( Mohammed )

for those who suffered from the oppressed regime in Saudia , go dirctly to Iran, Shittis become more .
.kind than our close brothers from Sunni of Saudia


2
الخميس, 28 مارس, 2013 12:12:18 مساءً
فرصه لانعوض انقضوا اتفاقيه الطائف
( Jealous )

تصرفات هذا الضابط توحي بأنه تلقى أوامر من مرؤسيه باستباحه ابو يمن طبعا هذه ليست باول مره ولا اخر مره منذ ذريعه وقوف عفاش في صف صدام لذا وجب على الحكومه اليمنيه استثمار احتلال ال سعود الغير مشروع للاراضي اليمنيه الذي يدر عليها مئات المليارات من الدولارات واعتبار معاهده جده لاغيه وان تنازلات عفاش لال سعود لاغيه لما لها من اجحاف كلي لاتفاقيه الطائف التي كانت بالاساس مجحفه ولكن على الاقل كان فيها شيئا من الفتات على شكل رد استثمار الاراضي المحتله لليمنيين بما فرضته اتفاقيه الطائف والتي اوصت ببقاء الاراضي اليمنيه محتله لال سعود مقابل تمويل عجز الخزينه العامه وكذا معامله اليمني كالسعودي...


1
الخميس, 28 مارس, 2013 12:06:06 مساءً
فتح معسكرات
( ابو محمد )

اذا كانت الدولة اليمنبة عاجزة عن استيعاب المغتربين المهانين من قبل الشقيقة (الصداع) الكبرى نقترح على انصار الله ان يفتحوا معسكرات للعائدين من السعودية



أضف تعليق:
ملاحظات:
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • "التعليقات تمثل أصحابها" ، فالرجاء عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
  • تعليقاتكم هي محل اهتمامنا وسيتم نشرها فور مراجعتها وإجازتها من المحرر
الأسم:


الموضوع:


نص التعليق (الأحرف المتاحه: --) *

كود التحقق:
آخر الأخبار

كاريكاتير

تابعونا على فيس بوك


قضايا وآراء

القائمة البريدية
إشترك لتصلك الأخبار عبر البريد:



شريط الإعلانات
للتبرع لصالح مرضى السرطان على حسابات المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان ، البنك اليمني للإنشاء والتعمير 111 ،بنك التضامن الإسلامي 1010، بنك سبأ الإسلامي 26000،او عبر الاتصـال الى الرقم 1193 بمائة ريال للتواصل مع اخبار البلد / info@albaldnews.com او 777268026